Graphics Cards

بسم الله الرحمن الرحيم

التقرير الشامل عن بطاقات الاظهار

Graphics Cards


الهدف من التقرير : تسليط الضوء على كل التفاصيل التي تهم المشتري في اسواقنا الداخلية
مصدر التقرير : مواقع ذات علاقة و لكنه من صياغتي
المحتويات : هناك الكثير لنتحدث عنه … لذلك لا تقراء المقالة دفعة واحدة … و اليكم البداية …


يمكن تقسيم الزبائن في سوق الكمبيوتر من ناحية كروت الاظهار الى 3 فئات :
 

1-مجموعة لا يهمها موضوع الرسوميات اصلا … عليهم بالكرت المدمج Built-In حيث شريحة الاظهر هي المعالج الرئيسي و ذاكرته هي ذاكرة النظام أي الرامات و لا تحوي اي قدرات خاصة غير قدرة اظهار سطح المكتب 

2-مجموعة عشاق العاب الفديو … النصحية هنا هي شراء كرت شريحة GeForce من شركة nVIDIA … طبعا الشريحة هي من صنع الشركة اما الكرت ف هو على الاغلب تجميع شركات اخرى اي ما يسمى Manufacturers منها Chaintech- MSI – Asus – Gigabyte – Inno3D – Palit – XFX و يختلف نفس الكرت ببعض المواصفات و الجودة من شركة لاخرى لان nVIDIA اذا ارادت اصدار الكرت سيكون سعره مرتفعا بسبب الجودة العالية … و المهم في النهاية السعر 

3-مجموعة المصممين  … هنا الخيار يعود للمصمم حيث طرحت nVIDIA سلسلة كروت Quadro وظيفتها دعم برامج التصميم و خصوصا الثلاثية الابعاد و هي ذات اداء رديء عند تشغيل الالعاب مع ان مواصفاتها خيالية ف احد كروت Quadro يملك 4GB  من الرامات و سعره يعادل 8 كروت من اغلى كروت الالعاب … اما ATI فكروتها المصدرة للالعاب تعمل بشكل جيد ايضا على برامج التصميم و هي ذات السبق حاليا في اقوى كرت في العالم 

Graphics Processor Unit او GPU = وحدة معالجة الرسوميات
وظيفته نفس وظيفة المعالج الرئيسي في الكمبيوتر
 

  

GeForce

نبدا بتاريخ الـGeForce :
طبعا التاريخ حافل بالاصدارات حيث بدات السلاسل عام 1999 … و اخر سلسلة هي 200 GeForce تحوي اخر ما توصلت اليه الشركة من تقنيات الرسوميات و معالجتها و كل اصدار في هذه السلسلة يحوي مجموعة من الكروت مثلا الاصدار 6 يحوي الكرت المشهور 6600GT و الاصدار 5 او الملقب بالـ FX يحوي الكرت 5200  و 5500 مع ملاحظة انه هذا الرقم ليس مقياس لقوة الكرت فهو مجرد اسم … مثلا الكرت 7600GT اقوى بكثير من الكرت 8400GS لكن داخل الاصدار نفسه الكروت ترتب حسب قوتها … مثلا الكروت من الاقوى الى الاضعف في الاصدار 7 :
 

GeForce 7950
GeForce 7700
GeForce 7400
GeForce 7200
 

اما عن السلسلة GeForce 100 فهي غير مصدرة رسميا
و السلسلة GeForce 300 ستصدر في منتصف 2010
 

يمكن تقسيم كل اصدار الى فئات … ضعيفة و متوسطة و متفوقة و التقسيم ليس دقيق لكنه مهم
على ارض الواقع يمكن توقع الفئة من السعر … ف الاسعار تتراوح من الـ2000 الى الـ20000
يعني من الـ7000 الى الـ14000 تقريبا يمكن اعتباره متوسط و كلما اقترب اكثر من الحد الاعلى كان اقرب من الفئة المتفوقة
 

هذا الكلام عام … اما الان ساتكلم عن التفاصيل المهمة …
من الاشياء التي كانت و لازالت تثير جنوني هي جملة (( هاد الكرت 256 ولا 512 ؟؟ ))
و لكي ازيل هذا الوهم من بقايا العقل العربي سابدا بخصائص و مكونات الكرت مع اعطاء امثلة عملية
 

اولاً 

شرح بعض لواحق اسم الكرت :
LE تعني اصدار محدود اي الكرت اضعف من النسخة الاصلية … اي سعره اقل
SE تعني اصدار ثاني و هي تحمل معنى اللاحقة السابقة
GT و GS و GTS و GTX تدل على بعض الميزات التي تزيد عن نظيراتها في الكرت العادي مثل نوع الذاكرة او سرعة معالج الرسوم
Ultra اقوى كرت في الاصدار و هو صاحب السعر الاعلى … تقريبا 20000
 

ثانياً 

شرح ابرز الخصائص التي تهم فعلا في الكرت :
Core Clock سرعة المعالج MHz
تتراوح من 400 الى 750
Memory Clock سرعة الذاكرة MHz
من 800 الى 3400
Shader Clock سرعة المظلل MHz
من 900 الى 1800
 

CUDA Cores
و هي النوى التي تعمل في الكرت و كلما زادت زاد الاداء كما انها تعبر عن تقنية المعالجة المتوازية … اي الاستفادة من قدرة الكرت الى اقصى حد
تصل الى 240 في الكروت القوية
 

Process Technology تقنية تصنيع المعالج
و المقصود هنا هو حجم دارات المعالج فكلما قل حجمها قلت الحرارة الصادرة و الطاقة المستهلكة مما يسمح بمستويات جديدة من السرعات
هناك كروت في السلسلة 8 معالجاتها صممت بتقنية 80nm و 65nm اما السلسلة 200 تم اعتماد التقنية 55nm و 40nm
 

Nanometer = nm 

Shader Model المظلل
و الـShader من اهم الخصائص المؤثرة في الاداء لانه المسؤول عن المؤثرات البصرية مثل تاثير وهج الحرارة Flame و تاثير البريق Shine و تاثير الانعكاسات على الاسطح Reflection و الكثير غيرها و لا يمكن احصائها فهي تعتمد على مصمم اللعبة و هو يتالف من Pixel Shader و هو الاساس و  Vertex Shader و في الاصدار 8 من السلسة دمج الجزئين و اصبح اسمهما المظلل الموحد Unified Shader … اما موديلاته :
 

Shader Model=GeForce Series

3000=1.1
4000=1.3
5000=2
6000 =3
7000=3
8000=4
9000=4
200=4.1
 

SM = Shader Model  او اصدار المظلل 

Shader Stream Processors او الـPipelines
و قد تكون اعدادها
16 – 32 – 96 – 112 – 128 – 192 – 216 – 240
و هي المعالجات التي تقوم بالتاثيرات الخاصة
 

Memory Size كمية الذاكرة MB
8 – 32 – 64 – 128 – 256 – 384 – 512 – 640 – 768 – 896 – 1024 – 1792 – 2048
و هي حديث الشارع او اول ما يسال عنه في الكرت بالنسبة للاشخاص عديمي الخبرة لانها ابسط ما في الكرت
و يعود السبب في ذلك الى ان اول ما كان يختلف بين الكروت عند اصدار كروت جديدة هو الذاكرة لكن مع الوقت دخلت عوامل اكثر فاكثر
اما الارقام التي قد تشاهدوها اول مرة فهي عبارة عن دمج ذاكرتين مثل 256+512=768
 

Memory Bus Width عرض الناقل Bit
و تسمى ايضا Memory  Interface
64 – 128 – 192 – 256 – 320 – 384 – 512
ذات تاثير كبير على الاداء لانها تمثل الكمية المعالجة في النبضة من بيانات الرسوم
 

Memory Type نوع الذاكرة
DDR او DDR2 او DDR3 او GDDR3 او GDDR5 بالطبع كلما كان النوع احدث كان الاداء اقوى و الفرق في السعر يكون اكبر
 

و الاهم من هذا كله … المقاييس الفعلية 

Memory Bandwidth عرض حزمة الذاكرة GB/Sec
من 6 الى 220
 

Fillrate معدل التعبئة
و له نوعان
Pixel Fillrate
2 – 20 GP/Sec
Texture Fillrate
5 – 50 GT/Sec
 

GP = GigaPixel
و هي تعني مليون بكسل
GT = GigaTexel
و هي تعني مليون تكسل
و المقصود بالبكسل هو النقطة اما التكسل فهو الخط
 

من تجربتي الشخصية لاحظت ان الـMemory Bandwidth من اهم هذه العناصر و يمكن قياس اداء الكرت بها
لذلك قبل ان تتورط باي كرت قم بزيارة لموقع الشركة المصنعة و تاكد من بعض الخصائص لكن ان لم تكن على دراية كافية فسعر الكرت هو دليلك نحو الكرت المطلوب
مثلا ان كنت تريد الجمع بين السعر و الاداء الجيد للالعاب و لا تفكر بتغيير الكرت لعام على الاقل فعليك بكروت من الفئة المتوسطة اي … من 7000 الى 14000
اما بالنسبة لاقوى كروت السلسلة GTX 295 فهو كرت مزدوج اي انه يتكون في الحقيقة من كرتين مركبين مع بعضهما داخل كرت واحد
 

ملاحظة للكروت المتفوقة و المتوسطة هي ان الكرت عندما يصل الى هذه المراحل من القوة يجب الانتباه الى الـPower Supply و قدرتها
مثلا الكرت GTX 295 يستهلك 289Watt اما الكرت 8400GS يستهلك 38Watt … لذلك دع المتجر الذي اشتريته منه يقوم بالتركيب و التجريب
هناك انواع عديدة للـPower Supply تتراوح قدراتها من الـ100Watt الى الـ800Watt
 

ثالثاً 

شرح اهم التقنيات Graphics Card Technologies :
تختلف التقنيات و المزايا المرفقة بالكرت بين شركتي nVIDIA و ATI فلكل منهما ما يخصه و قد توجد نفس التقنية عند الشركتين و تحمل اسماء مختلفة فقط
 

TurboCache
تقنية يستفيد بها الكرت من الذاكرة الاساسية في الجهاز اي الـRAM فيقوم باستعمالها لزيادة الذاكرة الخاصة به … مثلا كرت ذاكرته الاساسية هي 256MB … فاذا كانت ذاكرة الجهاز RAM=1GB تعمل هذه التقنية تلقائيا و تجعل ذاكرة الكرت 512MB … و تزيد هذه الحركة من الاداء بنسبة 25% تقريبا
 

SLI
تقنية تسمح بتركيب كرتين او ثلاثة او اربعة على الـMotherBoard للحصول على اداء مضاعف لكن الملاحظ على هذه التقنية انها قليلة الاستقرار
 

Hybrid SLI
نفس التقنية لكن هنا احد الكروت يكون مدمج في اللوحة الام و طبعا يجب ان تكون اللوحة من صنع nVIDIA و تسمى هذه اللوحات nForce
 

PCI Express
الماخذ … ذو اداء اعلى بكثير عن سابقه AGP 8x ظهر في الاصدار 6 في الكروت المتقدمة منه … و كمقارنة بين الاصدارات المختلفة نجد :
Buse        Bandwidth
AGP 4x        1GB/S
AGP 8x        2GB/S
PCIe 1        8GB/S
PCIe 2        16GB/S
 

3D Vision
ليس من الدقيق تسمية هذه الخدمة بالتكنولوجيا لكن لا يمكن الحديث عن nVIDIA من دون ذكرها
كما هو واضح من التسمية الخدمة تقدم للمستخدم صورة ثلاثية الابعاد تجعل متعة استعمال الكمبيوتر في مستوى جديد كلياً
هناك اصداران لها هما
 

NVIDIA 3D VISION
NVIDIA 3D VISION DISCOVER
الاول هو الاصدار الكامل و هو المنتج النهائي لما يسمى Stereoscopic 3D او اذا صح التعبير الابصار المجسامي – رؤية الاجسام بالابعاد الثلاثة –
الثاني هو الاصدار التجريبي و يمكن من خلاله الاتطلاع على هذه الميزة لكنه ليس كامل و يعمل على كافة الشاشات
لكي تعمل هذه التقنية تحتاج للتالي
النظارة الاسلكية
شاشة LCD متوافقة تعمل بتردد 120Hz
كرت شاشة متوافق و من الكروت المتوافقة GeForce 8800 و GeForce 9600 و معظم كروت GeForce 200
Windows Vista او Windows 7
معالج Core2Duo او Athlon X2 على الاقل
ذاكرة 1GB على الاقل
 

PhysX
تقنية تجعل من معالجة الامور الفيزيائية مثل الانفجار و الشظايا و انحناء القماش و غيرها عملية بسيطة على كرت الاظهار حيث هناك محرك معالجة مختص بها
و الهدف منها تخفيف الحمل عن الكرت بالاضافة لمؤثرات واقعية اكثر
 

PureVideo HD
تجمع بين معالجات الرسوم التي تعالج الفديو عالي الوضوح HD و البرامج التي تشغله باقل استهلاك ممكن لوحدة المعالجة المركزية الـCPU
هي التكنولوجيا التي تمكنك من مشاهدة افلام الـHD DVD  و الـBD بدقة و سلاسة عالية و التي تجعل الصورة اشبه بالحقيقة
 

Outputs
VGA و  DVI
الاول ماخذه ازرق اللون و ضيق و الثاني ابيض و عريض
طبعا يتميز DVI بانه ذو وضوح اعلى لان الصورة تخرج من دون تحويل من اشارة رقمية الى تناظرية اما VGA فهذا هو عيبه
المخارج الاضافية
TV وضوحه يماثل وضوح اجهزة الفديو العادية التي تعمل على الـCD (( اصفر اللون ))
S-Video وضوحه اعلى لكن الاجهزة التي تعمل عليه قليلة (( اسود اللون ))
HDTV و هو مخرج له 3 فروع متوافق مع نظام اجهزة الفديو الـDVD (( احمر و ازرق و اخضر ))
HDMI و هو الاكثر دقة على الاطلاق و يدعم نقل الصوت و الصورة و هو متوافق مع مشغلات اقراص الـBD
 

بقي ان اتكلم عن اصدار الـDirect3D و الـOpenGL و الـOpenCL في كروت الاظهار :
يجب عدم الخلط بين Direct3D و DirectX
Direct3D يعبر عن دعم الكرت لاصدار DirectX التي هي عبارة عن API او Application Programming Interface واجهة برمجة التطبيقات
لفهمها اكثر يمكن تشبيهها بالمكتبة التي تعود اليها اللعبة عن تنفيذ اي امر ثلاثي الابعاد و التي يزودها بها نظام التشغيل
جاء اسم DirectX مسرع للالعاب من جزء مهم من عملها و هو تسريع معالجة الرسوم باستخدام قدرات الكرت كاملة
من مهامه ايظا السماح للتطبيق ان يعمل في وضع Fullscreen و هو يستخدم بشكل عام عندما يكون الاداء مهم كما في الالعاب
اصداراته في سلسلة GeForce  فهي :
 

Direct3D Version=GeForce
256=7
2000=7
3000= 8
4000=8
5000=9
6000=9
7000=9
8000=10
9000=10
200=10.1
 

اما الاصادارات 1 – 6 فهي تخص الكروت الاقدم
الاصدار الاخير منها يعمل في بيئة Vista و 7 و يتيح العديد من التاثيرات الخاصة بالعاب الجيل الجديد مثل تاثير ظلال الغيوم Clouds Shadow
 

OpenGL هي ايظا كمنافستها Direct3D و هناك العديد من اللعاب المشهورة التي تعتمد عليها
اصداراتها في السلسلة توقفت منذ زمن عند الرقم 2 و في الكروت الحديثة الاصدار 3.2
اما OpenCL فهي مكتبة جديد تعتمد على الكروت التي تحوي نوى CUDA
 

Radeon

لن استطيع التكلم كثيرا عنها لقلة الخبرة لكن ساوجز المهم في بضع سطور 

السلاسل و اصداراتها بين قوسين حيث ان الرمز xxx يشير الى ان هناك عدة كروت و لكل كرت رقم مميز : 

Mach series 

Rage series 

Radeon R100 series
(7xxx)
 

Radeon R200 series
(8xxx , 9xxx)
 

Radeon R300 series
(9xxx , X10xx)
 

Radeon R300 series
(X3xx , X5xx , X6xx)
 

Radeon R400 series
(X7xx , X8xx , X12xx , 2100)
 

Radeon R500 series
(X1xxx)
 

Radeon R600 series
(HD 2xxx , HD 3xxx , HD 4xxx)
 

Radeon R700 series
(HD 4xxx)
 

Evergreen series
(HD 5xxx)
 

نلاحظ ان التقسيم يختلف عن المتبع في سلاسل GeForce
مثلا الكرت HD 4200 ينتمي للسلسلة R600 و الكرت HD 4350 ينتمي للسلاسلة R700
كما نلاحظ ان اخر سلسلة اصبح اسمها Evergreen بدل من اتباع النمط و تسميتها R800
 

اللواحق كالتالي :
SE تعني ان الاصدار اضعف من النسخة الاصلية
Pro تعني الكرت اسرع و هي اختصار Professional
XT تعني ان الكرت اقوى من الـPro و تعني Extreme
XT PE تعني ان الكرت اسرع من الـXT
VIVO تعني ان الكرت يحوي مخرج و ومدخل فديو … و هي اختصار Video In Video Out
IGP تعني ان الكرت مدمج داخل المذر بورد و هي اختصار In-Board Graphics Processor
 

تقنيات ATI :
CrossFire و هي تقابل تقنية SLI في كروت الـGeForce
 

Avivo تقابل تقنية PureVideo في كروت الـGeForce 

Catalyst هذه التقنية تعتمد على البرامج و العتاد و هي تعني القدرة على التحكم في تفاصيل دقيقة مثل سرعة النواة … و هي المطلوب لمحبي الـOverclocking 

HyperMemory تقابل تقنية TurboCache في كروت الـGeForce 

PowerPlay تقنية تزيد من اداء الـGPU 

Multithreaded Rendering تقنية حديثة تعني المعالجة متعددة الخيوط و هي تؤدي لزيادة الاداء 

و بالطبع كروت السلسلة Radeon تحوي على الـShader و الـDirect3D و قد تفوقت من هذه الناحية على منافستها حيث كانت السباقة باصدار كروت تدعم DirectX 11 و Shader Model 5.0 كما ان اقوى كرت مزدوج HD 5970 من اصدارها مما يجعلها القائدة حاليا في هذا المجال

 

ProtoType-XD : More Than Meets The Eye

 

    • c0mmander
    • يناير 15th, 2010

    تم قراءة القسم الأول بنجاح
    شكرا أخي وصديقي بروتو

    موضوع مبين عليه منقول من شي منتدى عربي معفن …..

    ذخيرة علمية اي والله

      • ProtoType-XD
      • يناير 17th, 2010

      اي بالفعل ناقلو من موقع كوكو دوت كوم للعلوم و المعارف

      تلحس انفي

      انت شو فهمك بكروت الشاشة لحتى عم تقراه ؟؟

    • TH3HOPE
    • يناير 16th, 2010

    ما هذه الروعة
    ماهذا العلم لازم نعملك فلم لانو ما في متلك الا بل الحلم
    هعهعهعهع قديشني ربجي😉
    حسنت اقرا جزء من الموضوع ورح كمل بعدينة
    سنك يو هومي
    بس نسينا نحط تاغايات شيت الموضوع😐
    معقول😯

      • ProtoType-XD
      • يناير 17th, 2010

      يا اهلين يا اهلين
      حطيتلي كم تاغايه
      ولاحظت انو الفاير فوكس ع المدونة بيطلع فيو الكلام مخربط … نصيحة حولو ع الاكسبلورر 8
      و اي سؤال انا جاهز

    • c0mmander
    • يناير 22nd, 2010

    تمت قراءة القسم الثاني بنجاح
    طبعا انا دخلت ببعضي وما بئا اعرف اميز بين
    Stream Processors
    Memory Size
    Memory Bus Width
    Memory Bandwidth
    عل اغلب مارح اكمل القسم الاخير

  1. يا سيدي تعقيباً على تاريخ الجي فورس.

    ع سيرة الانفيديا أنا بتذكر كانت أقوى كروت شاشة هي Voodoo 3dfx، يلي انتهت بافلاس الشركة سنة 2002، وقتها اشترت Nvidia الشركة السابقة ومعها كل التكنولوجيا المتفوقة يلي عم نشوفها اليوم.

    أهم التقنيات يلي قدمتها 3dfx كانت Multi Texture و تقنية T&L و تقنية تنعيم الحواف، وحتى تكنولوجيا الظلال الدينامكية كانت تحت التطوير بمختبرات الشركة، هذا الحكي من سنة 1999، وكان في دعاوي قضائية بين الشركة و انفيديا خصوصاً بالنسبة للكرت TNT2 من Nvidia لأنو فيو سرقة ابتكارات 3dfx.

    عملياً الثورة يلي دخلت فيها انفيديا بكروت الجيل الخامس كانت ورا افلاس ثري دي اف اكس لأنو كان قرار الاستحواذ على الشركة هو ابقاء فريق 3dfx كما هو، وعملياً صاروا يشتغلو بقسم اسمو Geforce FX يلي كان شعاره تقديم تجربة لعب مشابهة لرسومات ديزني بوقت حقيقي، وهذا يلي صار.

    لا تنسى كمان المشكلة الكبيرة يلي وقعت فيها انفيديا مع مايكروسوفت سنة 2003-2004، لما قررت انفيديا سعر جديد لشرائح الاكس بوكس قام قدمت مايكروسوفت صفعة مؤلمة لما نزلت دايركت اكس 9، بدون ما تقدم لانفيديا أي مرجع أو مصدر، يومها كانت الشركة كل أسبوع تنزل درايفر ورا درايفر لكروتها بس مشان تقدر تقدم الدعم المطلوب، وهذا عطا سبق لكروت ATI.

    انفيديا حالياً شركة رائدة، وعن تجربة، تتفوق على ATI بكتير.

    شكراً كتير إلك على الموضوع.

    • ProtoType-XD
    • يناير 26th, 2010

    هاد يا سيدي الكريم انا يلي لازم اشكرك ع هل اضافة الرائعة للموضوع
    كان لازم هيك اخبار تكون في البداية موجودة
    و شكرا كمان لانو ضفلي معلومات ما كنت بعرفا
    بالفعل ايام زمان كنت كتير اسمع بكرت Voodoo 3dfx و فجاة اختفى و ما عرفت ليش ما عدلو اصدارات جديدة
    و التغير يلي بلش يطرا ع مسيرة انفيديا بدءا من السلسلة 5000
    و سبب التعاريف يلي ما بقى تخلص بفترة من الفترات

    بس ضل اذكرك بالنهاية انو ATI حاليا عم تقدم اقوى كروت باحدث تكنولوجيا فيما يتعلق بالـShader و الـDirect3D
    و بنفس الوقت انفيديا ما اعلنت حتى عن تاريخ تاصدر فيه كروت بتدعم نفس الاصدارات منن

    • tonzer
    • يناير 30th, 2010

    موضوع قوي جدا بروتو
    هلاء فهمت و تعرفت ع اشياء جديده ..
    بالفعل الله يعطيك العافية ع هالموضوع الجميل ..

    و هلاء في الك عندي سؤال .. اشتري كرت 1 غيغا ولا 512 ؟؟
    ههههههه

  2. thx for help

    • mimou dz
    • أكتوبر 24th, 2013

    ﻛﻴﻒ ﺍﺟﻌﻞ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ nvidea
    geforce 5500 fx ﺗﺪﻋﻢ Pixel
    shader3

  1. يناير 10th, 2015
    Trackback from : movers blanket 40 72

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: